مقالات وقضايا

مشاكل البناشر


إن مصطلح بنشري او البنشر أو البناشر هو مصطلح متداول بين الناس جميعًا وهو حديث.
إن كلمة بنشر هي بالأصل تم أخذها من اللغة الإنجليزية puncture بمعنى ثقب أو خرق أو قطع الشيء وهي مصطلح يدل دلالة واضحة على مشاكل الإطارات والكفرات أثناء حدوث مشكلة ما ، عندما يدخل مسمار لكفر السيارة بذهب قائدها الى أقرب بنشري لإصلاح التلف وعمل رقعة إما داخلية أو خارجية أو يتم الإستبدال بكفر آخر.
المسمى الصحيح للبنشر يتم ذكر مركز صيانة السيارات أو صيانة اصلاح السيارات.
إن البناشر ليس دورها فقط في إصلاح الإطارات بل هي تقوم بعدة مهام مختلفة منها ، غيار الزيت بشتى أصنافه وأشكاله وأنواعه واستبدال الفلاتر المتنوعة سواءاً فلتر الهواء أو الماكينة وقياس ضغط الإطارات وترصيصها .
بحكم أن مراكز خدمة السيارات هي شريان رئيسي لا يمكن الإستغناء عنه وروح حياة السيارات سواءا الصغيرة والكبيرة منها والمتوسطة.
من الأمور التي يتم ملاحظاتها على البناشر هو عدم جدوى قياس ضغط الإطار والبعض منها لا يعمل، المفترض يتم فرض مواصفات محددة ومخصصة ومعينة وعالمية لأجهزة الفحص وفق مواصفات متميزة ويجب أن يكون الجهاز الكتروني ذاتي الإستخدام من أجل لا يكون هنالك أخطاء في مقاس الضغط للإطار، بعض الأجهزة لا تعمل والهواء في الكفرات أو الكفر مرتفع الى درجة 60 ضغط البار وهذا يمثل خطورة بالغة على حياة قائد المركبة والركاب خصوصاً اذا كانوا في سفر مما يتسبب في حدوث الحوادث الشنيعة والإنحرافات المفجأة بسبب أن جهاز الضغط جودته رديئة ويدوي، من المهم للغاية أن يكون جهاز قياس ضغط الهواء الكتروني في كل مركز يقدم خدماته للسيارة ومن يخالف يتعرض للمسألة وبعدها للمخالفة.
كذلك لا بد من وجود تسعيرة واضحة وثابته في تقديم الخدمات للسيارات ، أقرب مثال تقريبي وتشبيهي هي مراكز غسيل السيارات يوجد فيها التسعيرات الثابتة والمعروفة والواضحة للعملاء، إن هذا بدوره سوف تكون الأسعار ثابتة ومعلومة وكذلك تعطي منظر حضاري وقانوني ولا يكون هنالك مجال للغش أو رفع السعر.
إن الزام البناشر بتوفير هواء الإطارات على مدار 24 الساعة بسبب ضرورة ذلك للسيارات وحركتها على مدار الساعة خصوصاً الطرق السريعة والتي تخدم فئة المسافرين مثلاً وبدون تكلفة الا اذا طلب من العامل البنشري تكون خدمة بسعر رمزي مثلاً 5 ﷼ لقياس الهواء وفحص ضغط الإطارات الأربعة مهم وأساسي في عملية خدمة السيارات.

كتبه الاستاذ ماجد عايد العنزي

اترك رد

error: اذا أردت أن تنسخ تواصل مع ادارة الموقع وشكر نتفهمك لذلك
WhatsApp chat