مقالات وقضايا

ماهي الأجيال

الجيل أو الأجيال هي الفترة الزمنية الفارقة بين الناس ، بمعنى أن الذي أمامك إذا كان فارق العمر بينك وبينه بما لا يقل عن الثلاثون عاماً فإنه جيل مختلف بثقافته وأسلوب حياته.

السؤال هل يوجد جيل الطيبين؟! من وجهة نظري كوني مفكر وكاتب فإنه لا يوجد شيء اسمه جيل الطيبين وهذه وجهة نظري التي أنظر إليها وهي قائمة على معاني واضحة وأصول ثابتة.

إن الله خلق الإنسان مكرماً وجعله خليفته في الأرض ليعمرها جيلاً بعد جيل إلى أن تقوم الساعة.

إن عبارة جيل الطيبين هي عبارة محطمة للأجيال الصاعدة والطموحة بل إنها تستصغر الأجيال الحالية.

أن كل جيل في هذه الدنيا والوقت له من المآسي والظروف الصعبة والتحديات العديدة والغير متناهيه، فلا يوجد جيل طيب أو غيره لأن الله سبحانه خلق الإنسان في كبد سواءاً جيل قديم أو جيل طيب أو جيل هذا العصر سموها كيف ما شئتم.

كلمة جيل الأوائل أو جيل الطيبين تجعل هذه الأجيال تظن أنها وجدت بشكل خاطئ أو أنهم ليسوا طيبين والأخلاق ذهبتم منهم.

إن ذلك سوف يتسبب بالتفرقة سواءاً بالفكر أو حتى بالنظرة السلبية التي سوف يعيشها هذا الجيل، ويجعلهم متقوقعين حول أنفسهم ، كذلك يسبب الأنانية والشعور بالنبذ والإقصاء والبعد ، كذلك يبعث في نفوس كبار السن أنهم اصبحوا منتهين الصلاحية وأن جيلهم مضى وانتهى واصبح ذكريات مؤلمة وفرحة ومحزنة وجميلة.

الوصية التي أوصي بها أن نغير مسمى الجيل الماضي من الطيبين الى مسمى الجيل المكمل فقط.

لابد أن نغرس في الأجيال القادمة أن الأجيال الماضية هي أجيال مكملة وسلسلة متتابعة لهذا الجيل وأن هذا الجيل هو الجيل الجديد الذي يكمل مسيرة الأجيال المكملة الماضية.

الهدف من ذلك هو غرس روح المسؤولية لدى هذا الجيل وأنهم أصبحوا جسراً يوصل إلى الجيل الذي بعده وهكذا هي الأجيال تتوارى جيلاً بعد جيل وثقافة بعد ثقافة يكمل بعضها بعضاً ، لا أن نهدم الماضي أو ننسى الحاضر بل هي حلقة مستمرة من أحداث الحياة المستمرة.

لابد لنا أن نأخذ العبرة والقصص لمن قبلنا ونستفيد منها.

إن مسؤوليات الكبار والأجيال الماضية أن تشجع الأجيال القادمة وتعطيهم رسالة مليئة بالخير والإلهام.

كتبه الاستاذ ماجد عايد العنزي

اترك رد

error: اذا أردت أن تنسخ تواصل مع ادارة الموقع وشكر نتفهمك لذلك
WhatsApp chat