سائل يسأل:-

ارجوا منكم التحدث عن نظام تاديب الموظفين نظام العمل فيما يتعلق بالجزاءت والضمانات؟

الجواب:-

فقد جاء في نظام العمل السعودي في الفصل الخامس عشر ( المخالفات والجزاءات) وقد نصت في موادها على التالي:-

الفصل الخامس عشر
المخالفات و الجزاءات

مادة (92):  (يعد مخالفة تستوجب الجزاء المنصوص عليه في هذه اللائحة ارتكاب العامل فعلاً من الأفعال الواردة بجدول المخالفات الجزاءات الملحق بهذه اللائحة والذي يعتبر جزءاً لا يتجزء منها.)
مادة (93): الجزاءات التي يجوز توقعيها على العامل هي:
(أ) التنبيه : وهو تذكير شفهي أو كتابي يوجه إلى العامل من قبل رئيسه المباشر يشار فيه إلى المخالفة التي ارتكبها ويطلب منه ضرورة مراعاة النظام والتقيد بالقواعد المتبعة لأداء واجبات وظيفته وعدم العودة لمثل ما بدر منه مستقبلاً.
(ب) الإنذار : وهو كتاب توجهه المنشأة إلى العامل موضح به نوع المخالفة التي ارتكبها مع لفت نظره إلى إمكان تعرضه إلى جزاء اشد في حالة استمرار المخالفة أو العودة إلى مثلها مستقبلاً.
(ج) حسم نسبة من الأجر في حدود جزء من الأجر اليومي.
(د) الحسم من الأجر بما يتراوح بين أجر يوم وخمسة أيام في الشهر الواحد كحد أقصى.
(هـ) الإيقاف عن العمل بدون أجر:
وهو منع العامل من مزاولة عمله خلال فترة معينة مع حرمانه منأجره خلال هذه الفترة على أن لا تتجاوزفترة الإيقاف خمسة أيام في الشهر الواحد.
(و) الحرمان من الترقية أو العلاوة الدورية لمدة أقصاها سنة واحدة من تاريخاستحقاقها أو الحصول عليها.
(ز) الفصل من الخدمة مع المكافأة:
وهو فصل العامل بسبب مشروع لارتكابه المخالفة مع عدم المساس بحقه في مكافأة نهاية الخدمة.
(ح) الفصل من الخدمة بدون مكافأة:
وهو فسخ عقد عمل العامل دون مكافأة أوتعويض لارتكابه فعلاً أو أكثر من الأفعال المنصوص عليها في المادة (80) من نظامالعمل.
مادة (94): كل عامل يرتكب أياً من المخالفات الواردة في جدول المخالفات والجزاءات المشار إليه في المادة (94): من هذه اللائحة يعاقب بالجزاء الموضح قرينا لمخالفة التي ارتكبها ويجب أن يتناسب الجزاء المفروض على العامل مع نوع ومدى المخالفة المرتكبة من قبله.
مادة (95): تكون صلاحية توقيع الجزاءات المنصوصعليها في هذه اللائحة من قبل (صاحب الصلاحية) بالمنشأة أو من يفوضه ويجوز لهاستبدال الجزاء المقرر لأية مخالفة في حالة ارتكابها للمرة الأولى بجزاء أخف. 
مادة (96): في حالة ارتكاب العامل ذات المخالفة بعد مضي ستة أشهر على سبقارتكابها فإنه لا يعتبر عائداً وتعد مخالفة وكأنها ارتكبت للمرة الأولى.
مادة(97): عند تعدد المخالفات الناشئة عن فعل واحد يكتفى بتوقيع الجزاء الأشد من بينالجزاءات المقررة في هذه اللائحة.
مادة (98): لا يجوز أن يوقع على المخالفةالواحدة أكثر من جزاء واحد كما لا يجوز الجمع بين حسم جزء من أجر العامل وبين أيجزاء آخر بالحسم من الأجر.
مادة (99): لا توقع المنشأة أيا من الجزاءات المنصوصعليها في هذه اللائحة إلا بعد إبلاغ العامل كتابة بالمخالفات المنسوبة إليه وسماعأقواله وتحقيق دفاعه وذلك بموجب محضر يودع بملفه الخاص.
مادة (100): مع عدم الإخلال بحكم المادة (80) من نظام العمل لا يجوز للمنشأة توقيع أي جزاء على العامل لأمر ارتكبه خارج مكان العمل إلا إذا كان له علاقة مباشرة بطبيعة عمله أو بالمنشأة أو بمديرها المسئول.
مادة (101): تسقط المساءلة التأديبية للعامل بعد مضي ثلاثين يوماً على اكتشاف المخالفة دون أن تقوم المنشأة باتخاذ أي من إجراءات التحقيق بشأنها.
مادة (102): لا يجوز للمنشأة توقيع الجزاءات الواردة بهذه اللائحة إذا مضى على تاريخ ثبوت المخالفة أكثر من ثلاثين يوماً.
مادة (103): تلتزم المنشأة بإبلاغ العامل كتابة بما وقع عليه من جزاءات ونوعها ومقدارها والجزاء الذي يتعرض له في حالة تكرار المخالفة وإذا امتنع العامل عن استلام الإخطار أو رفض التوقيع بالعلم يرسل إليه بالبريد المسجل على عنوانه الثابت في ملف خدمته.
مادة(104): مع عدم الإخلال بحق العامل في الاعتراض أمام الهيئة المختصة وفقاً لنص المادة (72) من نظام العمل ، يجوز للعامل أن يتظلم أمام إدارة المنشأة من أي جزاء يوقع عليه وفق أحكام التظلم المنصوص عليها في هذه اللائحة.
مادة (105): يخصص لكل عامل صحيفة جزاءات يدون فيها نوع المخالفة التي ارتكبها وتاريخ وقوعها والجزاء الموقع عليه وتحفظ هذه الصحيفة في ملف خدمة العامل.
مادة (106): تقيد الغرامات الموقعة على العمال في سجل خاص وفق أحكام المادة (73) من نظام العمل وتعرض حصيلتها كل سنة على وزارة العمل لتقرير كيفية التصرف فيها في توفير الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية لعمال المنشأة.
مادة (107): لا تخل أحكام المواد السابقة بحقالمنشأة في فسخ عقد العمل وفقاً لأحكام المادتين (75 ، 80) من نظام العمل.

* تُضمِّن المنشأة لائحة تنظيم العمل الخاصة بها هذا الفصل إذاكانت تشغل نساءً

للإطلاع على نظام العمل اضغط هنا