9a4171184977291914f1f0cfc5ef694c

مذكرة الواجبات مهمة، وزارة التعليم قامت بتوفيرها من الصف الأول الأبتدائي لما لها من أهمية على ترتيب وتنظيم الواجبات المدرسية من تنسيق والتدريب على تدوين وتسجيل الملاحظات، لكن للأسف يوجد الكثير من الفصول الدراسية  وأولياء الأمور لا يهتمون بها ولا يقومون بتفعيل دورها.

مذكرة الواجبات  هي الأساس الذي يساعد ولي أمر الطالب أو الطالبة لمعرفة الواجبات والملاحظات وهمزة وصل بين أولياء الأمور والمعلم من إبداء للملاحظات والآراء وغيرها وإيصال الرسالة عن طريق الكتابة.

مذكرة الواجبات المدرسية اذا تدرب عليها الطالب منذ الصغر أصبح من السهل عليه تنظيم مواعيده والأيام والتاريخ وغيره من معرفة الأسابيع خصوصاً نحن في زمن يكثر فيه التشتت من كثرة المسؤوليات والإرتباطات والأفكار المتسارعة.

يجب تفعيل دور مذكرة الواجبات وجعلها أساس ومن المهام الخاصة للمعلم أثناء الدرس.

مذكرة الواجبات متدرجة من الصف الأول بحيث أنه ببالصف الأول المعلم يقوم بكتابة الملاحظات والمرئيات وأيضاً ولي الأمر يستطيع كتابة ما يريد من أسئلة وإستفسارات عن الطالب أثناء الداوم الرسمي ولتفعيل دور مذكرة الواجبات علينا إتباع الآتي:

  1. إقامة دورات وورش عمل عن أهمية مذكرة الواجبات في التنظيم والترتيب وتدريب الطالب خصوصاً على التدوين منذ الصغر، وتستهدف الدورات أولياء الأمور من طلاب وطالبات ورواد الفصول.
  2. وضع مذكرة الواجبات من ضمن التقييم الخاص لأداء المعلم نهاية العام.
  3. تخصيص زيارات بشكل دوري للجان من ىأجل مراقبة تفعيل دور مذكرة الوابات المرسية في المدرسة.