يطلق البنك هذا البرنامج بهدف دعم الاقتصاد السعودي، وخدمة المؤهلين من أبناء الوطن من خلال عرض عدد من فرص الاستثمار التي تتمتع بنسب نجاح عالية ونسب مخاطر منخفضة وإتاحتها لهؤلاء الشباب من خلال الاتفاق مع عدد من العلامات التجارية الوطنية والعالمية على منح حق الامتياز التجاري ومراعات حفظ حقوق المانح والممنوح وفق نظام الامتياز التجاري بالمملكة، بالإضافة إلى تقديم ما يحتاجه الريادي. نماذج الامتياز التجاري كالتالي: • ركن • عربة • محل تجاري • شاحنة

أولاً: شروط التقديم


مفهوم الامتياز التجاري

يعرف الامتياز التجاري بأنه عقد يقوم فيه أحد الطرفين (المانح للامتياز) بالموافقة للطرف الآخر (الممنوح له الامتياز) على استخدام حق أو أكثر من حقوقه الملكية (الفكرية أو الصناعية أو المعرفة الفنية) لإنتاج السلعة أو توزيع منتجاته أو خدماته تحت العلامة التجارية للمانح وفقاً لتعليماته وتحت إشرافه، حصرياً في منطقة جغرافية معينة ولفترة محددة مع التزامه غالباً بتقديم المساعدة الفنية، وذلك مقابل مبلغ مالي.
ويتميز بأنه من الاستثمارات الآمنة التي تمت تجربتها وأثبتت نجاحها ويمكن تكرار نجاحها من خلال الخبرات المتراكمة والأدوات التي يمتلكها المانح وتشير الأرقام العالمية الى النسب العالية في نجاح المشاريع تصل الى 90% مقارنة بالمشاريع الجديدة الأخرى.فوائد الامتياز التجاري للمانح:

  1. التوسع والانتشار دون تحمل تكاليف.
  2. رسوم الامتياز المقدمة من الممنوحين.
  3. تسويق وبيع المنتجات والخدمات.

فوائد الامتياز للممنوحين:

  1. الاستفادة من العلامة التجارية والشهرة والخبرة التي يمتلكها المانح في تشغيل وانشاء المشروع.
  2. فرص نجاح أكبر من خلال تقديم الدعم الفني والإداري والتسويقي من قبل المانح.
  3. الحصوص على المواد بأسعار تنافسية.
  4. الاستفادة من التدريب المستمر.
  5. الحماية الجغرافية من المنافسة بحيث يقدم له منطقة جغرافية معينة.
  6. فرص أسرع للنمو
  7. الحصول على دعم فني في أي وقت.
  8. أنواع حق الامتياز (الفرنشايز):
  9. يتم استخدام كلمة حق امتياز (فرنشايز) Franchise لوصف أشكال كثيرة من العلاقات التجارية شاملة الرخصة والتوزيع واتفاقيات الوكالة. ومع ذلك فإنه يمكن تقسيم حق الامتياز (الفرنشايز) حسب التصنيفات التالية:
  10. أنواع حق الامتياز (الفرنشايز) طبقاً للمهام :

 هناك نوعين رئيسين طبقاً للمهام  وهما امتيازهيكلية وآلية العمل (Business Format Franchise). وامتياز التوزيع Product Distribution Franchise. وقانوناً يمكن التعبير عنهما بعقد الامتياز وعقد التوزيع: 

  1. امتياز هيكلية وآلية العمل (Business Format Franchise):

ظهر حق امتياز (Business Format Franchise) حديثاً كوسيلة لنقل التكنولوجيا المتقدمة بين الشركات والمؤسسات التي تمتلك المعرفة الفنية الحديثة والشركات والدول التي تستعين بهذه التكنولوجيا في التنمية الاقتصادية، ويمكن تعريفه بأنه وسيلة من وسائل تسويق أو توزيع سلعة أو خدمة أو تقنية حديثة وذلك عن طريق التعاون التام والمتواصل بين طرفين مستقلين من الناحية القانونية والمالية، وهو أيضاً عقد بمقتضاه يمنح أحد طرفيه “المانح” الطرف الآخر “الممنوح” حق استخدام حق من حقوق الملكية الفكرية (الاسم التجاري، أو العلامة التجارية، وبراءة الاختراع) أو المعرفة الفنية لإنتاج السلعة أو توزيع منتجاته أو خدماته تحت العلامة التي يستخدمها صاحب الامتياز.
عقد امتياز التوزيع Product Distribution Franchise :يعتبر عقد  امتياز التوزيع بمثابة عقد توريد يرتب التزامات متبادلة بين المنتج والموزع يلتزم الثاني فيه ببيع البضائع طبقاً لنماذج محددة تحت اسم تجاري موحد أو علامة تجارية مملوكة للمنتج بدون وجوب أسلوب موحد لتقديم الخدمات وأنظمة العمل كما لا يوجد على المنتج التزام بإعطاء المعرفة الفنية التي يمتلكها للموزع.

  1. حق الامتياز (الفرنشايز) طبقاً للنطاق الجغرافي وصلاحية إعادة البيع:
  2. حق امتياز (فرنشايز) رئيس ((Master Franchise:

يحصل بمقتضاه الممنوح على حق عمومي في بلد بأكمله (المملكة العربية السعودية ) علي سبيل المثال، أو منطقة (المنطقة الشرقية) وهذا يقوم بدوره بمنح حقوق الامتياز (الفرنشايز) للعديد من وحدات الامتياز في منطقته، ويتعهد الممنوح بإنجاز ما يتفق عليه من تطوير للنشاط في منطقته مثل افتتاح عدد محدد من المحلات أو الوحدات خلال فترة زمنية محددة، كما يحق له (طبقاً لشروط العقد) أن يمنح امتيازات فرعية في نفس البلد أو المنطقة. 

  1. حق امتياز (فرنشايز) الوحدة Unit Franchise)):

ويحصل بمقتضاه الممنوح على الترخيص بفتح وحدة محددة “مطعم” أو غيره من الأنشطة في مدينة محددة لممارسة النشاط الحاصل على حق الامتياز (الفرنشايز) وتكون مسئولية الممنوح هي إدارة وتشغيل تلك الوحدة طبقاً لأنظمة مانح الامتياز.  

  1. أنواع حق الامتياز (الفرنشايز) الأكثر انتشارا :

قد تختلف أنواع حق الامتياز (الفرنشايز) من دولة إلى أخرى في المسميات فقط ولكن جميعها في النهاية تدور حول نفس المعنى، و سوف نتناول أهم أنواع حق الإمتياز (الفرنشايز) الشائعة والمتعارف عليها وهى تعتبر الأكثر استخداما داخل الولايات المتحدة وسوف نتناولها  بشئ من التفصيل كما يلي:

  1. حق امتياز المنتج ((product franchise:

وفي هذا النوع من حق الامتياز (الفرنشايز) يقوم المصنعين بإعطاء حق توزيع منتجاتهم لبعض موزعي التجزئة. وبموجب هذا الترخيص يضمن المنتج لصاحب محل التجزئة بيع وتوزيع منتجاته تحت اسمه التجاري وبناء على ذلك يقوم تاجر التجزئة بدفع رسوم محددة أو أن يقوم بشراء حد أدنى من المنتج أو المنتجات خلال فترة زمنية محددة. ومثال ذلك محلات الملابس الجاهزة والمجوهرات ولعب الأطفال… وغيرها.  والحاصل على حق الامتياز (الفرنشايز) في هذا النوع غالباً ما يكون بحاجة إلى موقع استراتيجي، سهل الوصول إليه من قبل العملاء. كما أنه يكون بحاجة أيضا إلى موظفين ذوى خبرة في بعض الأحيان يتعاملون مع  عموم الجمهور.

  1. حق امتياز التصنيع (Manufacturing Franchise) :

في هذا النوع من الامتياز تقوم الشركة أو المؤسسة طالبة الامتياز (الممنوح) بتصنيع وإنتاج وبيع المنتجات الخاصة بصاحب الحق (المانح) تحت اسمه وعلامته التجارية،  وغالباً ما يظهر هذا النوع في صناعات الأغذية والمشروبات. فمعظم شركات تعبئة المشروبات الغازية تحصل على حق الامتياز (الفرنشايز) من الشركة صاحبة الامتياز وعليها حينئذ أن تستعمل نفس المكونات المحددة من قبل المانح في إنتاج وتعبئة وتوزيع المنتجات.

  1. حق امتياز هيكلية وآلية العمل (Business Format Franchising):

وهذا النوع من حقوق الامتياز يمثل الشكل الغالب في حق الامتياز (الفرنشايز). فالمانح يقوم بتزويد الممنوحين بطريقة وأسلوب تشغيل مجربة وناجحة تحت الاسم والعلامة التجارية الخاصة به، وغالباً ما يقوم بتزويد الممنوحين بالكثير من المساعدات عند بداية تشغيل النشاط مثل التدريب والإعلان والتصميم والديكور… الخ، وفي المقابل يدفع الممنوح رسوم سنوية، كما أن المانح يطلب من الممنوح أن يقوم باستخدام المواد الخام اللازمة في الإنتاج عن طريق مصادره الخاصة (المانح)، وغالباً ما يظهر هذا النوع في المطاعم.
هذا وهناك أنواع أخرى مثل حق امتياز استثمار (Investment Franchise) وغالباً ما تكون في قطاع الفنادق والأوتيلات، وحق امتياز فردي تنفيذي (Single Operator Franchise Executive)   وغالباً ما يكون في قطاع الخدمات المالية وأعمال السمسرة، حق امتياز فردي مهني (Single Operator Franchise Manual) وغالباً ما يكون في خدمات الصيانة وإصلاح الأجهزة المنزلية 

المقارنة بين مزايا وعيوب مشروع حق الامتياز (الفرنشايز) مع مشروع خاص
 بافتراض أن هناك مستثمر ما لديه مبلغ من المال ويرغب في إنشاء مشروع خاص، ولديه الخيار في أن يقوم بشراء حق امتياز (فرنشايز) من شركة مطاعم مشهورة على سبيل المثال أو يقوم هو بإنشاء مطعم خاص به يحمل اسمه أو الاسم الذي يرغبه. إذاً فما هي المميزات والعيوب فيما لو قام بالحصول على حقامتياز (فرنشايز) من هذه المطاعم المشهورة أو اختار البديل الثاني وهو إنشاء مطعم خاص به بدون حق امتياز (فرنشايز)، والجدول التالي يبين أهم المزايا والعيوب تحت كل من النظامين:

مميزات نظام حق الامتياز (الفرنشايز) بالمقارنة مع غيره من سبل الاستثمار

مشروع خاص بنظام الاستثمار المباشرمشروع بنظام حق الامتياز (فرنشايز)
أولاً: مزايا حق الامتياز (الفرنشايز)  والمقابل لها في المشروع الخاص:
نشاط غير مجرب ويحتوي على مخاطر كبيرة.نشاط مجرب وثبت نجاحه ويحتوي على مخاطر أقل.
لا يوجد مساعدة من الخارج.المساندة المستمرة من جانب المانح عند بداية النشاط ، وما بعد البداية.
النشاط بحاجة إلى تأسيس جيد ولم يطور بعدالنشاط تم تأسيسه بشكل جيد وتم تطويره
صاحب النشاط الجديد غالباً ما تنقصه الخبرة اللازمة لإدارة النشاط.صاحب حق الامتياز (الفرنشايز) لديه خبرة كافية تزيد من نجاح المشروع.
صاحب النشاط الخاص غالبا ما يكون صغير في البداية وغير قادر على المنافسةالقدرة على المنافسة في الأسعار وجودة الصنف.
يقوم بتنمية مهاراته الفنية والإدارية والتسويقية على حسابه الخاص.يحصل على مساعدات فنية وإدارية وتسويقية من المانح.
قد يواجه بعض المصاعب في الحصول على قرض من البنك.يمكن الحصول على قرض من البنك بسهولة
يحتاج بعض الوقت للتوسع والانتشار.يمكنه التوسع والانتشار بسهولة.
بحاجة إلى المزيد من الوقت حتى يكتسب السمعة الجيدة.السمعة تم اكتسابها من خبرات السنوات الماضية.
يحتاج إلى خطط تسويقية مكلفة حتى يستطيع زيادة العائد.زيادة العائد بتكلفة أقل.
الدراسات والأبحاث تكون مكلفةالاستفادة من الدراسات والأبحاث.
ثانياً: عيوب حق الإمتياز (الفرنشايز)  وما يقابلها في المشروع الخاص:
لا يقوم بدفع رسوم مبدئية أو مستمرة.
                    
يقوم بدفع رسوم استغلال حق الملكية -رسوم سنوية – (Royalty Fees) بغض النظر عن الربح والخسارة، هذا بالإضافة إلى رسوم التأسيس (الرسوم المبدئية).
يحصل على المواد الخام بطريقته الخاصة حسب سعر السوق.غالباً ما يحصل على المواد الخام من المانح بالأسعار التي يحددها.
غير ملتزم بدليل محدد.ملتزم بتنفيذ كتيب التشغيل الصادر من المانح.
يقوم هو بتحديد الأسعار.غالباً ما يتم تحديد الأسعار مسبقاً من المانح
غالباً لا توجد تكاليف استشارية أو مفاجئة.يدفع تكلفة الزيارات التدريبية والاستشارية والمفاجئة.
تكلفة الحملة الإعلانية غير مفروضة من الخارج.يفرض عليه تكلفة الحملة الإعلانية في حالة إنشاء صندوق للحملة.
يمكن البيع أو التنازل في أى وقت.قد لا يستطيع البيع أو التنازل عن المشروع إلا بموافقة المانح.
لا يوجد غرامات مالية في حالة الفشل.قد يفرض عليه غرامات مالية من المانح في حالة فشل المشروع.

مما تقدم أعلاه يمكن القول بأن نظام حق الإمتياز (الفرنشايز) نظام يتمتع بالنجاح والسمعة الجيدة وبالتالي فإن قدرته على التوسع والانتشار تكون أكبر بكثير عما هي عليه في نظام المشروع الخاص. ولقد أثبتت التجربة أن هناك فقط مشروع واحد يفشل من بين كل عشرة مشاريع تتبع نظام حق الإمتياز (الفرنشايز)، هذا بالإضافة إلى أن 95% من المشاريع الجديدة ما زالت تعمل بكفاءة خلال الخمس سنوات الأولى من افتتاحها وذلك طبقاً لهيئة الفرنشايز البريطانية (BFA).

تعريفات مهمة:

مانح الامتياز: هو الطرف الذي يمتلك سلعة أو منتج أو خدمة أو نظام عمل معين له علامة تجارية مسجلة ويقوم بمنح حق استعمال هذه العلامة التجارية مقابل عوض مالي وفقاً لشروط يتم الاتفاق عليها، وغالبا ما يقرر مانح الامتياز الشروط التي سيعمل من خلالها الممنوح ولكن دون أن يكون له ملكية مادية فيه.
ممنوح الامتياز: هو الطرف الذي يشتري حق الامتياز من مانح الامتياز والذي يملك حق تشغيل الأنظمة التي يملكها مانح الامتياز أو استعمال اسمه التجاري أو علامته التجارية أو نظام العمل الذي يزوده به المانح، ووفقاً للشروط التي يتفق عليها في عقد الامتياز.
منطقة الامتياز: هي المنطقة الجغرافية التي يتم الاتفاق عليها في العقد القانوني للامتياز بين مانح الامتياز وممنوحة لتشغيل النشاط ضمن إطار هذه المنطقة سواء بوحدات تجارية مملوكة كليا لممنوح الامتياز أو منحه بأحد أساليب منح وإدارة الامتياز.
الرسوم الأولية: عادة ما تكون الرسوم الأولية أو ما يسمى رسوم الدخول في الاتفاقية وهو مبلغ مالي يتم تأديته أما على شكل دفعه واحدة أو على شكل عدة دفعات، وتعتبر هذه الرسوم تعويضاً مالياً للمانح مقابل منحة استعمال حقوق الملكية الفكرية الخاصة به، أو مقابل التدريب المبدئي والنفقات الإدارية المرافقة لإنشاء المحل الجديد الذي سيباشر العمل بموجب نظام الامتياز.
الرسوم الدورية: نسبة مئوية من الدخل الإجمالي المتحصل من مشروع حق الامتياز، ويمكن النظر إلى هذه الرسوم على أنها مصدر الدخل الرئيسة للمانح بحيث تشكل الدفعات المالية التي يتم دفعها في هذا السياق مقابلاً للاستعمال المستمر لنظام الامتياز، كما ينبغي أن تحسب هذه الرسوم بشكل يضمن استرداد المانح لنفقات جهده في البحث والتطوير لنظام الامتياز.

نبذة عن برنامج الامتياز التجاري في البنك

   برنامج الامتياز التجاري في البنك

  1. برنامج الامتياز التجاري: 
  • 1432/3/2هـ  الأمر السامي لإنشاء البرنامج. 
  • 1434/4/17هـ  الأمر السامي بنقل البرنامج من الصندوق الخيري إلى بنك التنمية الاجتماعية .

    يطلق البنك هذا البرنامج بهدف دعم الاقتصاد السعودي، وخدمة المؤهلين من أبناء الوطن من خلال عرض عدد من فرص الاستثمار التي تتمتع بنسب ربحية عالية و نسب مخاطرة منخفضة وإتاحتها لهم وذلك باستقطاب المشاريع التي ثبت نجاحها وعقد اتفاقيات منح حق الامتياز للراغبين في الاستفادة من خدمات البنك وخاصة من الشرائح المستهدفة من دعم البنك.

الشرائح المستهدفة:
هم الأشخاص الأكثر قابلية للتأهيل والتدريب من الشباب والسيدات والتزاماً بشروطوضوابط الشركات المانحة للامتياز التجاري.

مانح الامتياز: هو الطرف الذي يمتلك سلعة أو منتج أو خدمة أو نظام عمل معين له علامة تجارية مسجلة ويقوم بمنح حق استعمال هذه العلامة التجارية مقابل عوض مالي وفقاً لشروط يتم الاتفاق عليها، وغالبا ما يقرر مانح الامتياز الشروط التي سيعمل من خلالها الممنوح ولكن دون أن يكون له ملكية مادية فيه.

ثانياً: متطلبات التقديم


خطوات التقديم على مانح

يجب على الشركة الراغبة في الانضمام إلى الشركات المانحة في مسار الامتياز التجاري تعبئة النموذج ،علماً انه سيتم الاتصال بهم قريبا  لاستلام  الاتي:

تقديم السجل التجاري
قائمة المركز المالي لآخر ثلاث سنوات
تقوم الشركة بتقديم دراسة جدوى للمشروع موضحا بها المصروفات والايرادات والتكاليف الاستثمارية للمشروع كما يتم تقديم خطة عمل تشمل على دراسة سوقية لتحديد حجم السوق والمواقع المستهدفة والمقترحة والأماكن المقترح لافتتاح فروع فيها.
قائمة الإفصاح
الدليل التشغيلي
آلية التدريب
العقود

 بعد استكمال الطلبات يقوم بنك التنمية الاجتماعية بدراسة قوة العلامة التجارية والوضع  المالي والحصة السوقية بالإضافة للمتطلبات الأخرى لتقييم القوة المالية للشركة وقدرتها على منح الامتياز التجاري وعلى الالتزام بمسئوليتها اتجاه العملاء.
• في حالة الحصول على الموافقة يوقع بنك التنمية الاجتماعية مع الشركة المانحة اتفاقية تحدد دور كل طرف من الأطراف.
شروط وتقديم الشباب والفتيات للحصول على حق الامتياز التجاري

يقصد بالممنوح هو الطرف الذي يشتري حق الامتياز من مانح الامتياز والذي يملك حق تشغيل الأنظمة التي يملكها مانح الامتياز أو استعمال اسمه التجاري أو علامته التجارية أو نظام العمل الذي يزوده به المانح، ووفقاً للشروط التي يتفق عليها في عقد الامتياز.

جميع الشباب والفتيات من تنطبق عليهم شروط وسياسات البنك (سيتم الإعلان عنها لاحقاً)

ثالثاً: التقديم الإلكتروني

رابط التقديم الإلكتروني