أقوال ومؤلفات

اقتراح تجنب سرقة الحسابات البنكية

لقد بدأت تطفو ظاهرة سرقة الحسابات البنكية والبيانات الشخصية المهمة، من خلال الإحتيال والنصب لعدة طرق مختلفة وبطرق أكثر احترافية،  فبعض المحتالين يقوم  بإنتحال صفة موقع رسمي أو مزيف ومزور، من خلال مواقع رسمية تكون طبق الأصل  لنسخة  الموقع الذي يمكنك التعامل معه بكل أمن وآمان.

إن تطور وتطوير المعلومات والتقنية الحديثة والتوسع في انتشار الكم الهائل من المواقع التجارية وكذلك وسائل الدفع المختلفة من خلال الإنترنت، أو إرسال روابط للسداد الرسوم أو إكمال عملية شراء أو استرداد نقدي مثلاً،  لقد وقع العديد من ضحايا هذه البرامج الخادعة والمواقع المشبوه ، مما تسبب في الوصول للبيانات المهمة للعميل سواءاً مواطن أو مواطنة أو حتى مقيم، لقد أدى ذلك لسرقة الحسابات البنكية والاستيلاء على الأموال من غير حق مشروع.

من الطرق التي يقوم اللص فيها للنصب والاحتيال علي الضحية هي الإستدراج، خصوصاً طلب البيانات الأساسية.

يوجد هنالك العديد من الطرق التي تحول دون حدوث مثل هذه العمليات ولعله يوجد إقتراح ولكن من هذا المنبر يمكن أن نقوم بتوصيل فكرة للأمن السيبراني أو الجهات ذات العلاقة والإهتمام ، لأنه فكرة واحدة قد تكون حل جذري والحل موجود لدي ولكن بحكم أنه حفظ حقوق الملكية الفكرية للفكرة والتي سوف أقوم بإعداد التقرير الخاص بها بحالة الوصول للجهة المعنية.

من الطرق المهمة هي التأكد من الروابط وأنها آمنة وصحيحة ومن غير تحويل لموقع آخر، لأنه بعض المواقع الرسمية عندما تضغط عليها تجد الموقع صحيح وسليم ولكن تتفاجأ بتحويلك الى موقع آخر وهنا تقع في المشكلة.

لا تعطي أي كان حسابك في ابشر والرقم السري وكذلك البيانات البنكية واعلم أن البنك لا يطلب منك التحديث البيانات عن بعد بل يطلب منك زيارة الفرع من أجل يتم تحديث البيانات بشكل مباشر.

أعلم أنه لا يوجد اتصال يطلب منك وصول رمز بنكي أو يطلب منك البيانات الشخصية.

كتبه

الأستاذ : ماجد عايد خلف العنزي

اترك رد

error: اذا أردت أن تنسخ تواصل مع ادارة الموقع وشكر نتفهمك لذلك
WhatsApp chat