هذه مجموعة من المقالات  والصور تفيد المسافرين

ارشادات ونصائح عامة

استشعاراً من الجمارك السعودية لواجباتها ومسؤولياتها تجاه المواطن والمقيم والزائر ولحمايتهم وأسرهم من أية مصاعب أو معوقات قد تعترضهم – لا قدر الله -، وتوفيراً لجهدهم ووقتهم ومالهم، فإنه يسرها أن تقدم للمسافرين ومرافقيهم القادمين إلى المملكة العربية السعودية أو المغادرين منها لوجهات آخرى عدداً من الإرشادات والنصائح الهامة التي تعينهم وتساعدهم – بإذن الله -، على تجنب أي غرامات مالية أو تعريضهم للإيقاف، ومن أبرز هذه النصائح والإرشادات الآتي:

1- ​تذكر أنك سفير لبلدك واحترامك لأنظمة وقوانين الدولة التي تقصدها يعكس الصورة المشرقة التي تليق بموطنك الذي تنتمي إليه.

2- قبل سفرك تأكد من إطلاعك على الأنظمة والقوانين المعمول بها في الدولة التي تقصدها وخصوصا تلك المتعلقة بالقيود على الأموال والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة حتى لا تتعرض للمصادرة أو للجزاءات النظامية في تلك الدولة.

3-  عند الرغبة في السفر يجب التأكد من سريان صلاحية جواز سفرك وجوازات سفر مرافقيك لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في نفس الجواز ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.. وكذلك الحصول على تأشيرات الدخول اللازمة لتلك الدول قبل المغادرة.

4- يجب أخذ الحيطة والحذر من حمل أية أمتعة أو حقائب أو رسائل أو أي شيء أخر لا يخصك بهدف مجاملة الآخرين ومساعدتهم على نقله من بلد لآخر، إذ قد تحتوي على مواد خطرة وممنوعة لم تكن لديك علم بوجودها وتعرض سلامتك وسلامة الركاب الآخرين للخطر وتكون المسؤول نظاما عما يضبط فيها من مواد ممنوعة.

5- احــذر من الانشغال بإجراءات السفر عن مراقبة أمتعتك الشخصية ولا تترك أمتعتك بمفردها بأي حال من الأحوال داخل المطارات أو المنافذ.

6- احــذر من عبور نقاط التفتيش في المطارات والمنافذ بأشياء تتطوع بحملها للآخرين وتأكد أن كل ما تحمله يخصك شخصياً وتعرف عنه كل شيء.

7-  يجب الإقرار/ الإفصاح لموظف الجمارك عن أي مبالغ نقدية أو أدوات مالية قابلة للتداول لحاملها أو معادن ثمينة تزيد عن “60.000” ستين ألف ريال أو ما يعادلها من العملات الأجنبية تعبئة نموذج الإقرار “الإفصاح” الخاص بذلك في حال حمل المسافر أو أي من مرافقيه لتلك المبالغ أو الأدوات، علماُ بأن عدم الإفصاح عنها يعرضها للمصادرة ويعرض حاملها أيضاً للجزاءات النظامية.

8- يتطلب استيراد أو تصدير الأحياء الفطرية النباتية أو الحيوانية المهددة بالانقراض ومنتجاتها الحصول على موافقة مسبقة على الاستيراد والتصدير من الهيئة السعودية للحياة الفطرية وذلك بموجب خطاب يحدد أنواعها وأعدادها وفصائلها، علماً بأن جلبها بدون الإذن المسبق يعرض حاملها للجزاءات النظامية.

9-  إن دخول الأسلحة والألعاب النارية والمفرقعات والخناجر والسيوف الحادة دون إذن مسبق يعرض حاملها للجزاءات النظامية الصارمة.