مقالات وقضايا

اجمع العرب على أربعة

لقد اشتهر العرب منذ قديم الأزل، بالحكمة والذكاء والدهاء والصبر والشجاعة والصدق والعلم وغيرها من الصفات الكثيرة التي يصعب ذكرها وحصرها.

من أكثر الأمور والنقاط التي يمتاز بها العرب هي الحكمة، لدرجة أن بعض الحكم يتم تدريسها وتوارثها جيلًا بعد جيل.

إن لنا أسوة حسنة بخاتم الأنبياء والمرسلين محمد عليه الصلاة والسلام عدد ما نزل المطر وعدد ما خلق من الخلق، فقد اهتم صلوات ربي عليه بالعادات والتقاليد الحسنة من كرم وشجاعة وحسن الجوار وصلة الأرحام.

لقد أجمع العرب على أربعة أمور وركائز مهمة وأساسية في مسائل أربعة وأولها مسألة الحذر من الجفاء للأم والأب والأخ والأخت، إن ذلك من أبرز الاسباب لصلة الأرحام وعدم قطيعتها والتوصية على عدم الهجر والترك والسؤال عنهم وعن أحوالهم وظروفهم.

كذلك أربعة لا تقسو عليهم اليتيم والمسكين و الفقير و المريض، هؤلاء الأصناف الأربعة يعانون أشد أنواع القساوة في معايشهم من يتيم فقد أباه أو امه ، فلم يبقى له إلا الله الواحد القهار، ومسكين لا يملك القوة وفقير حاله يرثى لها، ومريض أصبح أسيرًا لمرضه وهوان جسده وضعفه، يكفي معاناتهم مع قسوة الحياة وظروفها.

أربعة تعوذ منها، الهمّ و الحزن و العجز و البخل، إن الهم والحزن يجعلك مكتئب مستسلم لما أصابك وتبني خيمة أحزانك وظروفك الصعبة المملة، العجز يفقدك كل الحلول ولا حيلة لعمل شيء سوى الإستسلام والإنصياع والإنقياد لواقعك الأليم، إن البخل يجعلك عبداً للمال وحارس له لا تنفق بل تقتر على نفسك ولمن حولك من اهلك وأصدقاءك، فينبذك القريب والبعيد

التكبر ، إن التكبر هي المعصية الأولى والتي تسببت بحلول اللعنة على أبليس الرجيم إلى قيام الساعة ، لا يوجد مجال لأن تتكبر لأنك أيها الإنسان ضعيف لا تملك لنفسك نفعاً ولا ضراً، الغرور يوصلك الى مرحلة الغواية وأنك قادر على كل شيء والعكس أن الأيام دول سوف يداولها بين الناس ، الحسد والحقد هما طريق السخط لعدم الرضا والقناعة،وهي نار تحرق صاحبها، كالذي يشرب من ماء البحر ولا يرتوي ولا يستفيد سوى العطش والجوع.

أربعة اذا تحليت بها فأنت الناجح ، الصبر والحلم و العلم و الكرم.

الصبر هو روح الحياة وهل تستقيم الحياة إلا بالصبر الجميل، الحلم يجعلك صائب القرار وهادئ البال، إن العلم هو بوابة النجاح وطريق الخير الذي يوصلك لبر الأمان ونور الحياة من ظلمات الجهل.

الكرم هو مؤشر الإنسان الطبيعي الذي يكون على الفطرة الصحيحة والسليمة.

كتبه/ الأستاذ ماجد عايد العنزي

اترك رد

error: اذا أردت أن تنسخ تواصل مع ادارة الموقع وشكر نتفهمك لذلك
WhatsApp chat