مقالات وقضايا

وليال عشر 

لقد أقسم الله سبحانه بالليالي العشر وإن الله سبحانه لا يقسم بشيء إلا أنه مهم وعظيم عنده سبحانه وبعلمه الذي وسع كل شيء علماً . 

يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه العزيز ( والفجر وليالي عشر). 

يقول النبي عليه الصلاة والسلام ( ما من أيام العمل الصالح فيهنّ أحب إلى الله من هذه الأيام العشر). 

إن الأعمال في هذه الأيام الفضيلة له أجر وثواب لا يعلمه إلا الله سبحانه، ومن هذه الأعمال هي كثرة ذكر الله في كل وقت وحين وكذلك الصلاة والصدقات والصيام وقراءة القرآن وعمل كل ما هو صالح ونافع يعود عليك بالخير في الدنيا والثواب في الآخرة في صحائف أعمالك تجده أمامك. 

هنالك الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم عملها وتأديتها بكل يسر وسهولة بل إن بعضها لا يكلفك شيء ومن هذه الأعمال هي ذكر الله سبحانه وهو غير مكلف  وأجره ثابت عند الله  بل ورد فيه أجر وثواب عظيم على لسان نبينا محمد عليه الصلاة والسلام من كنوز عظيمة وقصور كبيرة وأشجار الجنة الجميلة وغرسها كل ذلك محسوب لك مقابل الذكر الذي تقوله في يومك وليلتك، من التسبيح والتهليل والتحميد والصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام ، من غير الحفظ من شياطين الأنس والجن والبركة في المال والحال. 

الأعمال تتعد وتتنوع في درجاتها ومستوياتها وفضائلها وثوابها من الكلمة الطيبة وهي صدقة، والتعاون على البر والتقوى وإماطة الأذى عن الطريق والإخلاص والصدق والأمانة والصدقة والبر وصلة الأرحام وسقي الماء وبر الوالدين وتلاوة القرآن الكريم، وإطعام الطعام والتصدق ومصاحبة الأخيار، وجبر الخواطر والرحمة والعطف على الأيتام واللطف بهم وغيرها من الأعمال الصالحة.  

إن التركيز في هذه الأيام والأوقات على الأعمال التي ترضي وجه الله سبحانه وأعظمها الصلاة والمحافظة عليها والصيام  وحج بيت الله الحرام من أستطاع إليه سبيلا.

إن فضل الله واسع وأبوابه كثيرة وخزائنه مليئة، لا ينقص منها شيء. 

يكفينا هذا الحديث العظيم الذي رواه مسلم ،عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال في الحديث القدسي ( يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل في البحر).

 سبحان الله القادر مالك الملك يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك عن من يشاء ، يعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير إنه على كل شيء قدير.   

كتبه الأستاذ / ماجد بن عايد خلف العنزي

اترك رد

error: اذا أردت أن تنسخ تواصل مع ادارة الموقع وشكر نتفهمك لذلك
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: