مقالات وقضايا

مركز قياس الاداء

لقد تم إصدار نظام تنظيم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة ، وفق قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (323) بتاريخ 2 / 8 / 1437هـ، مكون من ستة عشر مادة رئيسية.

إن الأرقام بالنسبة لنا تعتبر علاقة متميزة  ووطيدة وفريدة فهي لغة القياس والقيمة والصدق والثبات في كثير من جوانب ومناحي الحياة وشتى ظروفها.

كما أن الارقام واضحة وضوح الشمس الصافية في السماء. 

والسبب في أن الأرقام واضحة هو النتيجة كما المثّل الشعبي  لدينا واحد زائد يساوي اثنين. 

إن مراكز الأبحاث لها أهمية بالغة وأيديولوجيا فريدة من نوعها من خلال تفسير بعض النتائج المحصلة والوقائع التي يمكن الوصول إلى إجابات واضحة وصحيحة أو خاطئة ، مما يمكن لنا معالجة الاسباب وتفسير الظروف واستبدالها بالأفضل أو المقترح. 

قياس الأداء يمكننا بأن نصل الى نتائج ايجابية جداً وكذلك سلبية لمعرفة كيفية إدارة شؤونها والتحكم بها بشكل فعّال وذكي . 

من خلال قرائتي وإطلاعي على الدول التي تتصدر قائمة الإهتمام بالبحوث العلمية ، وجدت أنها دول عالمية لها وزنها وثقلها العالمي وهي الصين والولايات المتحدة الاميركية والهند وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة وروسيا وأيطاليا. 

إن منطلق قياس الشفافية والفعالية الحقيقية اذا أردنا أن نحقق الهدف المنشود علينا بنشر ثقافة البحث وقياس الأداء  في التعليم المبكر وفق منهجية واضحة وسهلة،  إن ادخال  أهمية مراكز قياس الأداء في جميع المراحل الدراسية سوف تنشر هذه الثقافة وتشجعها وسوف تكون النتائج مبهرة ، بداية من المرحلة الروضة وحتى الوصول للمرحلة الجامعية.

  تكون البداية بإدخال مناهج تناسب فكر وقدرات الطلاب والطالبات، مثاله للطلاب الروضة والابتدائية باستخدام الصور الملونة والتوصيل من خلال استفتاءات على شكل ألعاب ، اما المرحلة المتوسطة فتكون من خلال تقديم المقترحات حول أمر معين ومحدد وتكون متدرجة السهولة والصعوبة حتى المرحلة الثانوية و المرحلة الجامعية.   

كذلك تفعيل دور مركز قياس الأداء في المناسبات الاجتماعية والوطنية باستمرار والفعاليات الثقافية المتعددة والمتنوعة. 

إن البحث والتقصي المستمر هو من أهم الأدوات التي يمكن  تحقيق الوصول إلى الحقائق واكتساب المعرفة والمعلومات التي تعتبر الأفضل فيها. 

من أنجح الأمور التي تساعد على قياس أداء ناجح وفعّال هو الشراكة والاستفادة من مراكز البحوث والتي لها باع طويل في هذا المجال والخبرة العميقة والواسعة. 

الاستفادة من خبرات الدول التي تهتم في هذا المجال واستقطاب العلماء والباحثين في مجال القياس والأداء. 

كتبه 

الأستاذ : ماجد عايد خلف العنزي

اترك رد

error: اذا أردت أن تنسخ تواصل مع ادارة الموقع وشكر نتفهمك لذلك
WhatsApp chat