مقالات وقضايا

التأهيل المهني لذوي الاعاقة


ذوي الاعاقة هم من أفراد المجتمع الفعّال ولهم دور بارز في المشاركة في محيطهم وإبراز خبراتهم ومواهبهم ومهاراتهم وقدراتهم العلمية والعملية في شتى مجالات ميادين العمل وفق قدراتهم.

إن الخدمات التي يتم تقديمها لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية هي خدمات فريدة ومتميزة، من أنظمة ووثائق تضمن تفعيل دورهم بالشكل الصحيح والمناسب. 

هنالك الكثير من العقبات والصعوبات والتي يمكن القضاء عليها وإيجاد البديل والحل  المناسب. 

من اهم وأبرز العقبات التي تقف عائقاً لذوي الاعاقة في شتى أنواعهم وأصنافهم هو عدم وجود التدريب الكافي والمناسب وفق قدراتهم.

إن التقدم الهائل والتطور في المجالات جعلت من السهل تدريب ذوي الاعاقة على الإنخراط في سوق العمل وايجاد البدائل الأخرى.

ثقافة ان المعاق يعتبر عبئ لا ترال منتشرة في المجتمع ومعلقة في أذهان البعض من  الشفقة عليهم وعدم توقعهم أن المعاق يستطيع تأدية اعماله وواجباته ومهامه .  

إنه من الواجب على المستثمرين ورجال الاعمال والمصانع والشركات والمؤسسات منح هذه الفئة للتعبير عن ما في داخلها وتذليل الصعوبات لهم واستقبالهم .

 لقد وضعت وقامت  وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية  بتحفيز أرباب العمل،  بإحتساب ذوي الإعاقة في حساب  نطاقات، حيث يتم احتساب العامل السعودي ذي الإعاقة القادر على العمل بأربعة عمال سعوديين عند حساب نسب توطين الوظائف.

لابد من وضع العقوبات الصارمة كذلك بحق اي منشأة ترفض او تعرقل توظيف أي معاق خصوصاً اذا كان قادراً على تأدية عمله ومؤهل التاهيل المناسب.

إن فرض العقوبات على المنشأت المخالفة سوف يجعل وزن وثقل للشخص المعاق بإحترامه، كونه فرداً ولبنه من لبنات المجتمع، له حقوقه وواجباته. 

لا شك أن دور الجمعيات المعترف بها والمسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية مهم للغاية بحيث أنها همزة وصل بين سوق العمل والمعاق نفسه ولو أنه تم اعطائهم ومنحهم بعض الصلاحيات فسوف يكون من المناسب ذلك الأمر. 

إن الاستفادة من تجارب الجمعيات في تأهيل وتدريب المعاقين له الأثر الإيجابي في وصول المعاق للمكان المناسب والوظيفة المطلوبة. 

دعم مراكز التدريب والتعليم الخاصة التي تقوم بتدريب ذوي الاعاقة بإعطائهم بعض الحوافز التشجيعية والمالية وبعض الإستثناء نظير تقديم خدمات التعليم والتدريب لهذه الفئة الغالية له الأثر الكبير الذي يحقق النجاح وتخطي الصّعاب والعقبات التي تعترض مسيرة ذوي الاعاقة.

كتبه الاستاذ ماجد عايد العنزي

اترك رد

error: اذا أردت أن تنسخ تواصل مع ادارة الموقع وشكر نتفهمك لذلك
WhatsApp chat