مقالات وقضايا

المسابقات  والفعاليات المنزلية

الكثير من العوائل في مجتمعنا المحلي يعاني من ويلات الفراغ القاتل خصوصاً بعد موسم الدارسة والجد والاجتهاد.

بعض الأسر لا تستطيع السفر الى الخارج او حتى الداخل وكذلك لا يستطيعون السياحة بسبب أو آخر سواءاً القدرة المالية الغير ممكنة بسبب الديون أو الإلتزامات الأخرى. 

هنالك الحلول الكثيرة والخيارات المتعددة في عدم ضياع الوقت والاستغلال الصحيح للفراغ والتوصية التي أوصي بها،  

يمكن لنا كأسرة مستقلة في ذاتها خصوصاً رب الأسرة سواءاً الأب أو الأم أو الأخ الكبير أو أي مسؤول في العائلة ، إن تنظيم المسابقات والفعاليات المنزلية وهذا بدوره سوف يبث روح المعنويات العالية والثقة بالنفس والاستقرار الأسري ومن هذه الفعاليات مثلاً إقتناء قطة أليفة في المنزل والتعليم والتدريب في كيفية التعامل معها، إن القطة تبعث الوناسة وهي طاقة إيجابية من خلال اللعب والأصوات التي تقوم بإصدارها.

أيضاً يمكن عقد المسابقات في حفظ اذكار الصباح واذكار ما بعد الصلاة ووضع الجوائز النقدية والحوافز المؤثرة البسيطة، يمكن كذلك خلال الاجازة شراء مجموعة من الكتب والقصص والروايات وتطوير الذات وقرائتها واستغلال فرصة الإجازة لذلك. 

ممارسة الأنشطة الرياضية متوفرة لدينا على مدار الساعة وكذلك وفرت حكومتنا الرشيدة الممشى المجاني وتوفير بيئة جاذبة لها من غير مقابل والخدمات البنية التحتية، الأندية الرياضية يمكن الاشتراك فيها والتدريب على ممارسة الرياضة بشكل مستمر ومنظم ووضع خطة لفقدان الوزن أو تثبيته ورفع مستوى اللياقة البدنية لمستوى عالي وأداء متقن.

يوجد العديد من مراكز التدريب المترامية الأطراف سواءاً الحاسوب واللغة الإنجليزية وتطوير الذات وغيرها. 

إن قضاء العطلة في المنزل شيء جميل ويمكن لنا التأقلم والتعايش معه بكل يسر وسهولة ، لأن ذلك مجرد فكر أو فكرة يمكن تقبلها أو الاعراض عنها. 

إن واجب رب الأسرة كبير في استغلال العطلة من اجل الحفاظ على محيط عائلته وأبنائه وبناته من المحافظة على القيم و الأخلاقيات الرفعية.

يجب علينا الانتباه من رفقاء السوء والذين قد يجرون لنا أو لأولادنا الكثير من المشاكل والسلوكيات الخاطئة من خلال التوجيه والارشاد للاسرة ووضع الوقاية من الوقوع في المشاكل .

إن الاستماع للكتب المسموعة او مشاهدة البرامج الوثائقية يعتبر غذاء للعقل والفكر السليم وهي منتشرة انتشار واسع ويمكن الحصول عليها عن طريق كافة وسائل التواصل الاجتماعي. 

كتبه/ 

ماجد بن عايد خلف العنزي

اترك رد

error: اذا أردت أن تنسخ تواصل مع ادارة الموقع وشكر نتفهمك لذلك
WhatsApp chat