مقالات وقضايا

طريقة برايل والتكنولوجيا

طريقة برايل Braille هي طريقة ووسيلة تمكن الكفيف الذي لا يبصر أو الذي لا يستطيع القراءة بعينيه أو إحداها إلى استخدام حاسة اللمس في كلتا اليدين أو اليد الواحدة في أصابع معينة في تلمس نقاط محددة تكون بارزة ، إن هذه النقاط تعبر عن الاحرف الهجائية سواءاً اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو الأرقام والعمليات الحسابية والرموز الهندسية، بحيث أن شكلها يشبه النقاط الموجودة في مكعب النرد، لكنها بارزة ويمكن لمسها بالأصابع والإحساس بها وكأنها حبوب دائرية بحجم واحد وبارز، كل حرف له ترجمة خاصة وشكل مختلف عن الآخر.

إن كتابة برايل تعتمد على آلة برايل ( بيركنز Perkins) والتي سبب تسميتها لهذا الاسم نسبة للمخترع الذي اخترعها جاكوب بيركنز أمريكي الأصل.

سبب تسمية هذه الطريقة برايل يرجع الى مخترعها لويس برايل( Louis Braille)، فرنسي المنشأ والأصل.

لا شك أن طريقة برايل هي من الطرق التعليمية التقليدية وهي مناسبة للتأسيس كمرحلة أولية واساسية لمعرفة الحروف الهجائية والأرقام العددية والرموز والإختصارات، لكن في المراحل المتقدمة لابد لنا من استخدام التقنية الحديثة وادخالها في المناهج وتدريب الطلاب عليها ، لأنها أصبحت من الوسائل التعليمية الحديثة والملحة والمتقدمة والتي تجاري التقنية الحديثة في عصرنا الحالي.

من هذه الوسائل والطرق التي لا بد من تدريب وتعليم الطلاب المكفوفين أو الطالبات الكفيفات عليها وهي أجهزة اللمس الصوتي المتعددة والمتنوعة والتي لها دور كبير جداً وواسع في اظهار القدرات الكامنة والمدفونة لدى هذه الفئة الغالية لإقتحام عالم التكنولوجيا على مصراعيه.

إن طريقة برايل تفيد في الاساسيات فقط ولا تساعد فئة المكفوفين في مجال الإنترنت والشبكة العنكبوتية.

التوصيات التي أوصي بها ، تدريس وتدريب الطلاب وادخال مناهج التقنية والخطط الفردية لتعليم المكفوفين بعد الصف الثالث الإبتدائي بمناهج خاصة بحيث أن هذه المهارات تناسب قدراتهم للدخول المبدئي للعالم الرقمي من خلال الأجهزة المساعدة والمساندة كأساسيات في التعليم والتدريب وكسر حاجز الفروقات بينهم وبين أقرانهم ودعم كامل وشامل في عملية دمجهم.

اوصي كذلك الجمعيات التي لها علاقة لخدمة فئة المكفوفين بأن يستحدثوا البرامج التدريبية الخاصة لتعليم الطلاب وأسرهم والعاملين في مجال الإعاقة البصرية وذوي الاهتمام لهذه الفئة ، من إقامة البرامج التدريبية والدورات التعليمية المختلفة ومنها التي اقترحها ، دورة تعليم التقنية الحديثة الصوتية، دورة الأجهزة الحديثة، دورة تنمية مهارات اللمس للأجهزة اللوحية المختلفة، وغيرها من الدورات واللقاءات المختلفة والعلمية.

كتبه الاستاذ ماجد عايد العنزي

اترك رد

error: اذا أردت أن تنسخ تواصل مع ادارة الموقع وشكر نتفهمك لذلك
WhatsApp chat