مقالات وقضايا

ربط الجوال بفواتير الشراء 

إن أعداد السلع التي يشتريها المستهلكين هي أرقام تقدر بالمليارات من القطع الإلكترونية والأجهزة الكهربائية والأطعمة والمشروبات والسلع الإستهلاكية بمختلف أنواعها وأصنافها وأشكالها،  والتي يتم الإقبال على شراءها بشكل دائم ومستمر من جميع طبقات المجتمع. 

الجهود التي تبذلها الجهات الرقابية والإشرافية في مجال التجارة من بيع وشراء سواءاً العمليات الشرائية والإستيراد والبيع ، إن وزارة التجارة أو حماية المستهلك أو كفاءة الطاقة هي جهود مثمرة ، وغيرها من القطاعات الأخرى المختلفة والمتنوعة. 

إن عمليات التطور الرقمي المتسارع والتطوي التقني في الكثير من مناحي الحياة واستغناء العديد من القطاعات المختلفة سواءاً الحكومية أو الخاصة عن الورق وأصبحت الكترونية بشكل كامل، إن المملكة العربية السعودية قد تطورت في مجال التقدم والتقنية الرقمية والتكنلوجيا في مجال الحاسب الآلي والأمن السيبراني على مستوى وزارة العدل و وزارة الداخلية والأحوال المدنية هي جهود منقطعة النظير ، من نفاد الوطني وحساب ابشر وتطبيق توكلنا ومعين المحكمة الإدارية وناجز المحاكم وغيرها من التطبيقات التي يصعب حصرها او تفنيدها.

التوصية التي أوصي بها ، إلزام المتاجر بتسجيل الفاتورة من خلال رقم الهاتف والإحتفاظ بها مدة لا تقل عن مدة الضمان المقدم للمنتج ، لقد حان الوقت بأن يتم الاستغناء عن الورق المطبوع والذي قد يفقد العميل حقوق ضمانه للجهاز أو الأجهزة التي قام بشرائها بسبب أن الفاتورة يذهب عنها الحبر بعد فترة من الزمن أو يختفي بسبب جودة الورق أو الطباعة الحرارية للورق والذي لا يدوم في بعضها عدة أيام.  

إنه ليس بالمستحيل الفرض على التجار أو منافذ البيع ونقاطه،  تسجيل السلع المشتراه من خلال أرقام الجوال خطوة اختيارية لضمان منتج العميل وحفظاً لحقوقه ولعدم ضياع الضمان كذلك التاجر نفسه سوف يحتفظ بتاريخ الشراء ومعرفته من غير تلاعب أو حتى تأخير. 

الجودة المتميزة تتوجب علينا مواكبة العصر الحديث واستخدامها بالشكل السليم والكامل والذي يعود علينا بالفائدة. 

الاستغناء عن الورق واستخدام تقنية الفاتورة الإلكترونية عن طريق الجوال سوف يساعد على عدم انتشار الفواتير في الأرض وكذلك هو من الوسائل التي تحافظ على البيئة.

المقترح الذي اقترحه على رجال الاعمال والذين لديهم سلسلة من المتاجر وحتى المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة بأن تقدم خدمة الفاتورة المرسلة عن طريق الجوال والتي يكتفى فيها الرقم التسلسلي للفاتورة وأيضاً يختصر الكثير من الوقت والجهد ويعبر عن الأسلوب العصري الذي نعيشه في هذا القرن. 

يمكن كخطوة أولى تطبيق الفاتورة الإلكترونية للأجهزة الكهربائية والإلكترونية بشتى أنواعها.

كتبه الاستاذ/ ماجد عايد العنزي

اترك رد

error: اذا أردت أن تنسخ تواصل مع ادارة الموقع وشكر نتفهمك لذلك
WhatsApp chat